Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
26 result(s) for "موسيقى الباليه"
Sort by:
باليه جايانيه للبيانو عند آرام خاتشاتوريان في مؤلفته \Sabeltanz\
الباليه هو فن الرقص الذي يعبر عن المشاعر، والباليه ليس فقط رقصا تعبيريا فحسب بل هو فن الرشاقة في تحريك جميع أعضاء الجسم للتعبير عن المشاعر، وقد انتشر هذا الفن منذ القرن الخامس عشر، ومن بداية القرن السابع عشر اتخذ الرقص أشكالا أكثر جمالا ونضوجا، فأصبح تعبيرا بالحركة والموسيقى بما يلائمها من مناظر وملابس، ومع تطور هذا الفن نشأ تخصص هو تصميم الحركات والخطوات وفقا للموضوعات وللموسيقى، وأصبح هذا التصميم فنا أبدع فيه كثير من المؤلفين، ومن أول هؤلاء المؤلفين جان باتيست لوللي الذي صمم خطوات وحركات الكثير من الرقصات حتى أصبحت أسس البالية الكلاسيكي وقد استمر استخدام الباليه حتى القرن العشرين، ومن أهم مؤلفي هذا الفن خاتشاتوريان، لذا اختارت الباحثة التعرف على مؤلفة \"SABELTANZ\" لباليه جايانيه للبيانو عند خاتشاتوريان، التي تفيد الدارس المتخصص في مادة تحليل الموسيقى العالمية لمرحلة الدراسات العليا. ويشمل هذا البحث جزيين: الجزء الاول: الجانب النظري ويشمل: ا-نشأة فن الباليه وتطوره. ٢-تبذة عن حياة وأعمال المؤلف آرام خاتشاتوريان. 3-نبذة عن مؤلفة باليه جايانيه. الجزء الثاني: الجانب التحليلي ويشمل: الدراسة التحليلية لعينة البحث- النتائج- التوصيات- المراجع- ملخص البحث
مشكلة الدلالة في فن الباليه
أن هذا الباليه - أو العينة المنتقاة من الباليهات المختلفة - يعد نموذجا حيا على جدوى تطبيق نظريتي كل من بيرس وجريماس في النقد السيميوطيقي الحديث على عروض الباليه. في الحالة الأولى اعتماد على مضمون درامي لكل رقصة تشترك في عناصر عرض الباليه وتجتمع بالتعبير عن هذا المضمون. وفي الحالة الثانية اعتمد العرض بشكل مباشر على الحركة والموسيقى دون غيرهما من العناصر الأخرى مع تجريدها من المضمون الدرامي، فأصبح النقد بهذا المعنى متجها للتصميم الحركي المجرد، ويتطابق مع الجمل الموسيقية سرعة وميزانا وحركة جميعا. ومن ذلك كله تبين أن نوع العمل هو الذي يرشد المنهج النقدي بالمعنى الإبداعي للفظ منهج نقدي دون المعنى المدرسي.